لمحة تاريخية عن معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا ـ وزارة التعليم العالى

النشأة والتطور

معهد اكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا هو احد أهم وأعرق المعاهد العليا الخاصة بجمهورية مصر العربية، أنشئ المعهد عام 1993 بالقرار الوزاري رقم (1069) بتاريخ 9/12/1993، وفقا للقانون (52) لسنة 1970 في شأن تنظيم المعاهد العالية الخاصة، ووفقاً للائحة المعاهد التابعة والخاضعة لوزارة التعليم العالى الصادرة بالقرار الوزارى رقم (1088) لسنة 1987، ويتبع الجمعية العلمية الثقافية المشهرة برقم (967) لسنة 1989.

بدأت الدراسة بالمعهد لأول مرة بالعام الدراسي 1993/1994، ومنذ ذلك التاريخ استمرت الدراسة وقام المعهد بتخريج خمسة عشر دفعة حتى تاريخه من قسمي الهندسة وإدارة الأعمال القادرين على الاندماج بأسواق العمل المصرية والعربية والأجنبية.صدرت اللائحة الداخلية لمعهد اكتوبر العالي للهندسة و التكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر بالقرار الوزارى رقم (413) بتاريخ 14/4/1997.

- وتم إنشاء شعبة إدارة الأعمال بالمعهد بناءاً على القرار الوزارى رقم (428) الصادر بتاريخ 15/4/1995م.

- وصدرت اللائحة الداخلية لشعبة إدارة الأعمال بمعهد اكتوبر العالي للهندسة و التكنولوجيا بالقرار الوزارى رقم (1098) الصادر بتاريخ 24/9/1997.

- تم تجديد معادلة درجة البكالوريوس فى الهندسة المعمارية التى يمنحها معهد أكتوبر العالى للهندسة المعمارية بمدينة السادس ـ ج.م.ع ـ بدرجة البكالوريوس فى الهندسة المعمارية التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، بشرط استيفاء متطلبات القبول لهذه الدرجة، بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (197) بتاريخ 29/7/2012، ويعمل بهذا القرار حتى 24/7/2016.

- تم تجديد معادلة درجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال التى يمنحها معهد اكتوبرالعالى للهندسة والتكنولوجيا بمدينة السادس ـ ج.م.ع ـ بدرجة البكالوريوس فى التجارة (إدارة الأعمال) التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، يشرط استيفاء متطلبات القبول لهذه الدرجة، بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (190) بتاريخ 21/11/2011، ويعمل بهذا القرار حتى 16/4/2014.

- استبدال مسمى المعهد طبقا للقرار الوزاري رقم (5182) بتاريخ 25/11/2012م بنص المادة (1) من القرار الوزاري رقم (1563) لسنة 1993 بإنشاء المعهد العالي للهندسة و المعمارية بمدينة السادس من اكتوبر و يتبع الجمعية العلمية الثقافية النص التالي " ينشأ معهد أكتوبر العالي للهندسة و التكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر و يتبع الجمعية العلمية الثقافية الاجتماعية".

- صدرت اللائحة النموذجية للتخصصات الهندسية بنظام الساعات المعتمدة لمعهد اكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر فى تخصص (الهندسة المعمارية) للعام الدراسى 2012/2013م، بالقرار الوزارى رقم (4418) بتاريخ 23/9/2012.

- صدور قرار رقم (228) بتاريخ 32/1/2013 بإنشاء تخصصي (هندسة الاتصالات و الالكترونيات- هندسة التشييد و البناء) بمعهد أكتوبر العالي للهندسة و التكنولوجيا بمدينة السادس من اكتوبر و يتبع الجمعية العلمية الثقافية.

ويسعي المعهد طوال مسيرته إلي تطوير برامجه ومقرراته باستمرار وذلك بتغيير اللائحة الدراسية لبرامجه المختلفة أكثر من مرة واستحداث برامج ومقررات جديدة علي نحو يتناسب مع المتغيرات العلمية والحاجات المجتمعية، كما أن المعهد حريص علي خلق تخصصات وبرامج جديدة تتناسب مع الاحتياجات العلمية والمتطلبات المجتمعية المختلفة.

كما أن لمعهد أكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا  دوراً هاماً يقوم به في دعم مسيرة التنمية والمشاركة في القضايا القومية بكل ما يملكه من قدرات بشرية وتقنية وخبرات مختلفة وذلك من خلال أقسامه الأكاديمية ومراكزه في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبما يقدمه من خدمات في المجالات المختلفة.

قسم الهندسة المعمارية

يمنح معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر درجة بكالوريوس الهندسة المعمارية بقرار المجلس الأعلى للجامعات رقم (105) بتاريخ 21/4/2013، التى تمت معادلته بدرجة بكالوريوس الهندسة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية من كليات الهندسة ، كما يقيد جميع خريجي القسم بنقابة المهندسين المصرية، و تم الاعتراف بالمعهد من قبل اتحاد المعماريين العرب في اجتماع الامارات عام 2003

يهدف قسم الهندسة المعمارية لما يلي :

- تخريج معماريين قادرين على التفاعل مع ثقافات مختلفة ومجتمعات متباينة و قادرين على مواجهة المشاكل التصميمية وإيجاد الحلول المعمارية في إطار ربط النظرية بالواقع و التطبيق العلمي.

- تزويد المجتمع المصري والعربي بمعماريين متخصصين يعملون في مجالات نادرة في المجال الهندسي وفقا لأحدث الأساليب العلمية و التطبيقية المعاصرة.

- إتاحة الفرصة للدراسات الهندسية المنتظمة للشباب العربي والإفريقي بجانب الشباب المصري تمشيا مع سياسة دعم العلاقات المصرية العربية والإفريقية.

- المساهمات في تجهيز وإعداد الكوادر المتخصصة في مجالات البحوث و الدراسات الهندسية و ذلك بهدف رفع المهارات الفنية و العلمية والتطبيقية لشباب المعماريين من أبناء مصر.

- إعداد دورات تدريبية قصيرة لرفع مهارات المعماريين العاملين في حقل التخصصات المختلفة، وذلك تلبية لإحتياجات السوق المصرية والعربية لتأهيل العاملين في النشاط الهندسي التطبيقي.

- القيام بالدراسات الميدانية اللازمة لتمنية البيئة وخدمة المجتمع عامة و داخل مدينة 6 أكتوبر خاصة.

- التعاون مع الجامعات والكليات ومعاهد البحوث والجمعيات داخل وخارج الجمهورية لإعداد البحوث.

- والدراسات المشتركة في كافة مجالات الهندسة.

- عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل في المجالات الهندسية المتخصصة وإعداد البحوث والدراسات في كافة مجالات الهندسة والتنمية المتواصلة.

قسم هندسة التشييد و البناء: نبذة عن القسم واهدافه 

هو احد اقسام الهندسة المدنية ـ يتناول اختيار مواقع البناء و تخطيط الارض و رفعها مساحيا، وإدارة اعمال الرفع المساحي واعمال الحفر والردم، وانشاء القواعد والاساسات الخرسانية المسلحة والعادية للمباني المختلفة، يهدف القسم إلى:

- تصميم و تنفيذ المنشآت الخرسانية المختلفة.

- الالمام بطرق ادارة المشروعات وامدادها بمواد البناء المختلفة على طرق اختيار مواد البناء وعمل مختلفالاختبارات القياسية.

- اجراء التجارب المعملية على مواد البناء المختلفة لاقرار صلاحيتها.

- تحديد عيوب المنشآت الخرسانية وطرق معالجتها و الوقوف على اسبابها.

- معرفة طرق المتابعة لضمان جودة المواد المختارة و تنفيذ المنشآت المختلفة.

- كيفية تحقيق الامان و الجودة للمشروعات الكبيرة  في ضوء التكلفة الاقتصادية للمشروع وتوفير وتأمين وضمان تسليم المشروعات في مواعيدها المحدد.

- كيفية كتابة العقود بصورة صحيحة تعطي للمقاول والمالك حقوقهم القانونية، مع حساب التكلفة وغرامات التأخير وكل ما يتعلق بالأمور المالية.

- دراسة اللوحات المعمارية وعمل لوحات تنفيذية بالأبعاد والتفاصيل الدقيقة لاستخدامها في مواقع التنفيذ.

- الالمام بالموافقات القياسية والكودات المختلفة واجادة استخدامها في التصميم والمراجعات الانشائية.

قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات: نبذة عن القسم و اهدافه

يعد قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات مهندس متخصص في مجال هندسة الاتصالات والالكترونيات و تهيئة الطالب للتعلم المحترف مدى الحياة وايضا وتوفير الدراسات النظرية والعملية والبحثيه بالاضافة الى الدراسات الانسانية لاعداد الطلبة بحيث يتمكنوا من مواجهة تحديات العمل في الهندسة و توثيق العلاقة بينهم وبين مجتمعاتهم وايضا حثهم على المساهمة والانتاج في المجتمع. ويرتبط القسم بمجالات الالكترونيات والدوائر الالكترونية: نظرية ونظم الاتصالات & هندسة التليفونات والحاسبات ... ويضم القسم شعب دقيقة في الحاسبات والرادار والاستشعار عن بعد، ويهدف قسم الاتصالات والالكتروننيات كأحد شعب الهندسة الكهربية إلى:

- تحضير الطالب للتعامل مع المشكلات الخاصة بالكهرباء من مشكلات الكترونية او تقنية او فيزيائية.

- التعامل مع المشكلات التقنية باختلاف مجالاتها سواء كانت بالمصانع والشركات أو كانت بالمواقع كما هو الحال مع شبكات الاتصالات المختلفة و شبكات التحكم.

قسم تكنولوجيا إدارة الأعمال (مدة الدراسة 4 سنوات): يهدف قسم تكنولوجيا إدارة الأعمال لما يلي

يمنح المعهد درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال، و بناءا على صدور قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (104) بتاريخ 21/4/2013 بتجديد معادلة درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال التي يمنحها معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر بدرجة البكالوريوس في التجارة (إدارة الأعمال) التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 و لائحته التنفيذية بشرط استيفاء متطلبات القبول لهذه الدرجة, كما يقيد جميع خريجي القسم بنقابة التجاريين.

يهدف قسم تكنولوجيا إدارة الأعمال لما يلي

- تزويد المجتمع المصري والعربي بخريجين متخصصين في مجال تكنولوجيا إدارة الأعمال و قادرين على التعامل مع الأرقام وقادرين على العمل في الهيئات الإدارية والمؤسسات المالية بأحدث الأساليب العلمية والتطبيقية المعاصرة.

- تنمية معارف ومهارات الطلاب في تخصصات إدارة الأعمال الحيوية التي تقابل الإحتياجات الملحة لمراكز الإنتاج و مراكز الخدمة في المجتمع على أعلى مستوى علمي معاصر متميز.

- تبني الفلسفة الأساسية للدراسة في تنمية القدرات التطبيقية للطلاب لتطويع المفاهيم و النظريات العلمية لخدمة الواقع العلمي للبيئة المحلية.

- تمكين الطلاب على تجويد الدراسة في تلك المقررات باللغة  الإنجليزية لتمكينهم من الوقوف على التطورات العلمية  والتطبيقية في مجال إستخدام تكنولوجيا المعلومات و نظم الحاسب الآلي و بما يتماشى مع المستويات العلمية المعاصرة ليلبي إحتياجات التطبيق العلمي في منظمات الأعمال المصرية والعربية المتنوعة.

- إعداد دورات تدريبية قصيرة لرفع مهارات خريجي تكنولوجيا إدارة الأعمال العاملين في مجالات الإستثمار والبنوك والتسويق  ذلك لتلبية الإحتياجات المصرية و العربية.

- التعاون مع الجامعات والكليات ومعاهد البحوث والدراسات والجمعيات العلمية داخل وخارج الجمهورية لإعداد بحوث ودراسات مشتركة تعود بالنفع على مجتمعاتنا.

- عقد المؤتمرات والندوات و ورش العمل في مجالات تكنولوجيا إدارة الأعمال و إعداد البحوث والدراسات بهدف التنمية المتواصلة.

الهيكل الدراسي لقسم إدارة الاعمال و الشعب المتخصصة

- الفرقة الاولى والثانية عام      

  التخصص من السنة الثالثة فيما يلي:-

تكنولوجيا تسويق

- أهم ما يميز هذا التخصص هو تحقيقه لمجموعة أهداف تربوية ترمي إلى تنمية قدرات الطالب في مجال دراسة السوق بما ينطوي عليه ذلك من تعريف بحوث التسويق و التمييز بينها و بين دراسة السوق، والجوانب التنظيمية لبحوث التسويق و أنواعها و خطوط البحث التسويقي بما يشتمل عليه ذلك من تحديد المشكلة وتكوين الفروض و تحديد أنواع البيانات المصدرة وإعداد قوائم الإستبيان.

- يهدف هذا التخصص إلى تنمية قدرات الطالب ومعارفه عن مفهوم التسويق وأهميته والمنافع التي يستحدثها. والمستهلك الأخير والمشتري الصناعي من حيـث التعريــف والإحتياجــات والدوافع والسلوك

-  تجزأة السوق والإستراتيجيات الخاصة بالسوق المستهدف (الحصة السوقية) ومناهج دراسة السوق ورياضياته ووظيفة البيع والترويج التسويقي والتنظيم الإداري لأعمال البيع والعلاقة بين إدارة المبيعات والإدارات الأخرى بالمنشأة.

- إعداد الخطة البيعية والرقابة على أعمال  المبيعات وفق البيع والمناهج المختلفة للمبيعات وإدارة البيع الشخصي  والسياسات البيعية

تكنولوجيا استثمار و بنوك

- تطور مفهوم الاستثمار والتموين في خلال العقدين الآخيرين  تطورا ملحوظا،  فقد تميز هذان العقدان بازدياد حدة المنافسة وحدة التضخم والتدخل الحكومي المباشر وغير المباشر في النشاط الإقتصادي، كما تميز أيضا بالتقدم التكنولوجي الهائل، وعظم المسئولية الإجتماعية في منشآت الأعمال، وقد أصبح من الواضح أن النمو الإقتصادي للدولة، بل وبقاء المنشأت ذاتها في ميدان الأعمال يتوقفان إلى حد كبير على كفاءة أداء الوظيفة المالية.

- يتناول في هذا التخصص عنصر الإستثمار في ضوء العناصرالرئيسية التالية:

- الاستثمار كأحد مجالات المعرفة، ثم علاقة الاستثمار بمجالات المعرفة الأخرى، ثم إبراز دور التمويل و اهميته بالنسبة لمشروعت الأعمال في الإقتصاد القومي، و كيف يمكن إستخدامه في تعزيز أهداف هذا الإقتصاد.

- و مع إتاحة خلفية عامة عن خطط الإستثمار التي تحقق تعظيم قيمة المنشأ’ أخذا في الحسبان تكلفة رأس المال، نتحول إلى الهدف التربوي الخاص بتنمية قدرات الطالب في مجال كيفية تحقيق الهيكل المالي الأمثل الذي ينتج عن قرارات التمويل الفردية. و يتضمن ذلك عددا من النواحي المتعلقة بالمؤسسات و سلوك أسواق رأس المال التي تحصل منه منشآت الأعمال على التمويل.

- و لذا نتناول بالدراسة مصادر التمويل الرئيسية التي تعتمد عليها منشآت الأعمال مع بحث كيفية حصول هذه المنشآت على التمويل المباشر من المؤسسات المالية كالبنوك، ثم الإنتقال إلى دراسة بنوك الإستثمار التي من خلالها تستطيع المنشآت إستخدام الأموال التي يوفرها المستثمرون الأفراد وكذا تحليل التكاليف المتعلقة بالأساليب المختلفة المتبعة في بيع الأوراق المالية. و نركز خاصة  على عرض إصدارات الأوراق المالية الجديدة. و بعد ذلك سيتم دراسة و تحليل توقيت القرارات المالية في ضوء النظريات المتعلقة بفاعلية و كفاءة أسواق رأس المال.

تكنولوجيا إدارة الأعمال

- يتوقف النجاح فى تحقيق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية سواء على مستوى الدولة أو على مستوى المنظمات العاملة بها. وأصبحت الإدارة فى الوقت الحالى أحد الموارد الهامة لأى مشروع، فنجاح أى مشروع ونموه وإستمراره فى السوق يتوقف على مدى توافر العناصر الإدارية المدربة والفعالة.             

- ولهذا فإن الحاجة تبدو قوية وملحة لتخصص إدارة الأعمال خاصة فى ظل الظروف البيئة الراهنة التى تتميز بالتطور والتغيير المتلاحق التى تحتاج إلى قدرة كبيرة على تطبيق المبادئ الحديثة للإدارة بما يمكن من مواجهة هذة التغيرات والإستفادة  مما تقدمة من فرص وتجنب أى تهديدات.

- وعلية فإننا نهدف فى هذا التخصص إلى بناء جيل جديد أكثر وعيا وإهتماما بأهم متطلبات النجاح فى هذا العصر ألا وهى الإدارة ، وذلك من خلال إعداد الطالب بالمبادئ العملية لإدارة الأعمال وكيفية تطبيقها لتحقيق الفاعلية والكفاءة فى أداء مختلف المشروعات تطوير الفكر الإدارى والوظائف الأساسية للإدارة كالتخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة مع التركيز على الموضوعات المعاصرة كالتخطيط الإستراتيجى ومشاكل الخصخصة ودور الإدارة فى التغلب عليها وكذا فعاليات عملية إتخاذ القرار وأهم أساليبها.

تكنولوجيا نظم ومعلومات الحاسب الألى

يهدف هذا التخصص إلى تحليل دور نظم المعلومات فى إدارة منشأت الأعمال، مع تركيز على النظم الإلكترونية، ولذا فإن هذا التخصص ينصب على دراسة إستخدامات الحاسب الألى مدمجة فى نظم معلومات منشأت الأعمال، وبما يؤهل الطالب لإعداد برنامج الحاسب وتشغيل الأجهزة مع توفير فرصة إدراك وتفهم قدرات وحدود نظم الحاسب،

ويتميز هذا التخصص بالجوانب التالية:

- إبراز دور نظم المعلومات فى ميدان الأعمال، حيث تدرس عدد من الجوانب الإدارية التى تهم خبير النظم فى مرحلة إعداده والتى تؤثر على تصميم وإستخدام نظم المعلومات

- التركيز على وظائف نظم المعلومات فى جمع وتسجيل وتصنيف البيانات بإستخدام نظم الحاسب الألى.

- تناول طرق معالجة البيانات بإستخدام قواعد البيانات فى ظل النظم الحاسب الآلى.

- تناول طرق معالجة البيانات بإستخدام قواعد البيانات فى ظل النظم الإلكترونية.

 

© 2017 Copyright reserved, October High Institute For Enginnering and Technology
Powered by EvolutionWave